Not known Details About المحاسبة الضريبية

Wiki Article



تحقق من جاهزية منشأتك، وتعرَّف على كافة تفاصيل ومتطلبات تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

بجانب ما سبق، ففي نهاية الدورة ستكون قد تعرفت بالكامل على عملية تحصيل الضرائب، وضوابط إصدار الفاتورة الضريبية، وعقوبة التهرب من دفع الضرائب.

تُعد المحاسبة وسيلة لتلافي أكبر قدر ممكن من الأضرار عند إغلاق العمل في شركة معينة، إذ يتعين على الشركات الصغيرة إظهار بياناتها المالية كجزء من الصفقة عند الرغبة بالاندماج مع الشركات الأخرى أو عرضها للبيع، كما يمكن للشركة سحب أموالها والحصول على تعويضات مالية بناءً على سجلات المحاسبة التي تُحدد قيمة الشركة.

المصاريف أو الخسائر المعفاة من الضرائب سواء قبل أو بعد الاعتراف بها في البيانات المالية. على سبيل المثال ، بعض الأصول الثابتة معفاة من الضرائب دفعة واحدة ، ولكن لا يمكن الاعتراف بها إلا من خلال الاستهلاك طويل الأجل في البيانات المالية.

تخضع كافة الشركات لدفع الضرائب مهما اختلف طبيعة النشاط التجاري الذي تمارسه الشركة، أو الدولة، ويجب على الشركة التحلي ببعض الخبرة في الشؤون القانونية والإدارة المالية التي تتمثل في أساليب المحاسبة الإدارية المستحدثة، بالإضافة إلى إدراك طرق الضرائب للقدرة على تقديم إقرار ضريبي صحيح.

المُحاسبة الضريبية للأفراد تُركز على الدخل بينما تُعد مُعقدة نوعًا ما مع الأعمال التجارية حيث تحتاج للمزيد من التدقيق على الكيفية التي يتم فيها إنفاق الأموال والتحقق من الأموال التي تخضع أو لا تخضع للضريبة.

وترتبط المُحاسبة الضريبية بالقواعد التي يتم استخدامها في توليد الأُصول والالتزامات الضريبية الموجودة في السجلات المُحاسبية، فالمُحاسبة الضريبية مُستمدة من قانون وتُستخدم في إعداد الإقرارات الضريبية ومدفوعات الضرائب من قِبل الأفراد والشركات.[٢]

تعتمد المحاسبة الضريبة على عدة مبادئ أبرزها التركيز على الربح وتأجيل الالتزامات الضريبية.

وبالتالي، يجب على الشركات الامتثال للقواعد والشروط الضريبية المعمول بها في البلدان التي تجري فيها أعمالها ويُطلب منها تقديم الإقرارات الضريبية في تلك البلدان.

تساعد المحاسبة الضريبية الشركات في تقديم إقرار المحاسبة الضريبية ضريبي سنوي يشمل معلومات مفصّلة حول الضرائب المقرر دفعها عن الفترة السابقة أو الحالية وكذلك بيانات الضرائب المتوقعة التي قد يتم فرضها على الشركة مستقبليًا.

المحاسبة الضريبية هي جزء فرعي من المحاسبة، وتختص بالتركيز على العناصر والمعاملات المالية المتعلقة بالأعباء و المستحقات الضريبية.

تسجيل إدخالات دفتر اليومية الأصلي إلى حسابات دفتر الأستاذ للمعلومات التي تم جمعها سابقاً ومطابقتها مع المستندات الخارجية كلما كان هناك إمكانية لذلك.

تعد المحاسبة أحد العناصر الحيوية في أي منظومة اقتصادية، سواء كانت شركة صغيرة أو مؤسسة كبيرة؛ فهي تلعب دورًا رئيسًا في تسجيل وتوثيق وتحليل البيانات المالية، وتوفير المعلومات الدقيقة والموثوقة التي تساعد الإدارة وأصحاب القرار في اتخاذ القرارات السليمة والاستراتيجية، إن الغرض الرئيس للمحاسبة هو توفير صورة واضحة وشاملة عن النشاط المالي للشركة، وتشمل هذه النشاطات: تسجيل العمليات المالية، والتحقق من صحتها، وتصنيفها، وتلخيصها في التقارير المالية، فعلى سبيل المثال: تقوم المحاسبة المالية بإعداد القوائم المالية، مثل: الميزانية العمومية، وقائمة الدخل، وقائمة التدفقات النقدية، وهذه القوائم تعكس الأداء المالي للشركة، وتوفر معلومات مهمة لأصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين.

المحاسبة الضريبية : تعريفها وأنواعها ومبادئها – دليل شامل

Report this wiki page